جديد الأخبار

جديد المقالات


الثلاثاء 30 ذو القعدة 1438 / 22 أغسطس 2017

المقالات » كتاب أزد » نبض عسير63 في جولتي السياحيه للاميرمنصور)

نبض عسير63 في جولتي السياحيه للاميرمنصور)

 

نشر في : 17-11-1438 09:18



في جولتي السياحيه لمدينة
 ابها وماجاورها ليوم السبت 13 القعده1438 يرافقني كوكبه من الضيوف المميزين والمحسوبين على المنطقه والعاشقين لسمائها وارضها وجبالها وسهولها ولطبيعتها الخلابه !!
في جولتي لمست وبسرور بالغ بان عائدالسياحه المجزي لم يعد بايدي العماله بل اصبح بايدي السعوديين الذين استطاعوا تحويل السياحه التقليديه الى صناعة حقيقيه وهذا ما يجب على صاحب القرار دعمه وتشجيعه وتذليل كل العوائق المفتعله امام السعوده الحقيقيه في مجال السياحه بنسبه تصل الى 100% !!
في جولتي والضيوف لاحظنا وجود الرغبه الصادقه لدى سكان مدينة ابها وماجاورها للعمل في موسم الصيف في قلب المدينه وعلى طول الحزام الدائري والسياحي الممتد من تقاطع الحزام مع طريق الامير خالد الفيصل المؤدي الى العثربان وجبل نهران وبني مازن وال القبيعي وال محاج وال ويمن ومرتفع السحاب والسقا والسوده وباحه ربيعه وطبب وصولا للوادي الطالع ومن ثم العوده للشرقي والمصنعه وال يوسف وممشى المشهد !!
في جولتي كان الشباب والعوائل في كل مكان يمارسون مهنة البيع للمواد الغذائيه والاكلات الشعبيه العسيريه كالبر والسمن والعسل والخبزالبلدي والكبسات بانواعها المختلفه واطواق الراس المصنوعه من الازهار والنباتات المحليه ذات الرائحه العطريه الفواحه اضافة لبيع شاهي الحبق والوزاب !! 
في جولتي لاحظت عائله عبدالله بن حسن المازني والمكونه من الاب والزوجه والاطفال وقد جعلوا من البيت العائد لهم في قريه الاقواز ببني مازن 12كم غرب ابها مطعما سياحيا ومطلات ذات جمال وروعه حيث انخرطت هذه العائله في مهنة الكسب الحلال بكل ثقه في جو محافظ متوج بالخلق الرفيع والبسمه العريضه التي لاتفارق الاب والاطفال !!
في جولتي وضيوفي ثبث بان هذه العائله المازنيه العسيريه تقدم لزبائنها اشهى وافضل المأكولات الشعبيه والقهوه والشاهي بانواعها وبايدي نظيفه وبمذاق ونكهه ولذه ولااروع !!
في جولتي استرجعت شريط الذكريات فقلت للضيوف لقد انطلقت السياحه [النقيه] محليا وخليجيا
من ابها عام1391 وكانت تدعم وتشجع من مؤسسها سمو
الامير خالد الفيصل اميرعسير السابق ومن الامير فيصل بن بندرنائبه انذآك ثم من الامير فيصل بن خالد حتى الان وقد كان يدعى لتنشيطها الملوك والامراء وزعماء الخليج وبعض الشخصيات المحسوبه وكان
الاقرب الى الجبل العسيري بتكرار الزيارات والاقامه والدعم
السخي الراحل العظيم مؤسس الدفاع ومهندس الابداع وملك البسمه سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله !!
في جولتي كانت شوارع ابها ومتنزهاتها تشهد حملة التوعيه باهمية النظافه وتسير في شوارعها كم هائل من المركبات ويشاهد اهلها وزوارها روعة
الطبيعه البكر ويتعايشون مع ضبابها وتساقط الامطارعليها !!
في جولتي كانت الاسواق الشعبيه في ابها والسوده تستقبل الاف المصطافين ؛ بينما كانت المحاضرات الدينيه والادبيه على اشُدها والمولات والمطاعم والنزل السياحيه ومطار ابها ومداخلها البريه تستقبل قوافل المصطافين من داخل وخارج المملكه في جومن الامن والامان !!
في جولتي كانت الوجوه تحمل وهج الفخر والنصربما يسطره ابناء القوات العسكريه والامنيه من نجاحات متتاليه على اعداء الدين والحياه !!
في جولتي لاحظت الكثير من عبارات الدعاء لولاه الامر وللمرابطين وللشهداء وهذا منتهى الفخروالاعتزاز !! 
في جولتي وضيوفي كانت
عربات التلفريك تقوم برحلاتها المميزه من جبل السوده نزولا الى قريه العوص الالمعيه 
ومن جبل ذره بوسط ابها الى مرتفع جبل ابوخيال ومطل نهران وصولا لحديقة ابها الجديده للاستمتاع برؤية المدينه الساحره عروس المصائف وعاصمة السياحه العربيه !! 
في جولتي شاهدنا والمرافقين الباصات السياحيه في شوارع ابها وقد تبدل حالها وتنظم وضعها وهي تتجول بزبائنها في احياء وشوارع الفاتنه ابها وقد بلغت سعاده الركاب ذروتها !! 
في جولتي قلت بان الامير منصور بن مقرن نائب امير منطقه عسير وقد اصبح رئيسا لمجلس التنميه السياحي يملك القدره للتعامل مع الملف السياحي بكل اقتدار وسيضع سموه حدا لمعوقات السياحه ؛ خاصه ما يتعلق منها بدعم العوائل والشباب الممارسين فعليا للعمل !!
في جولتي قلت بان المواسم السياحيه في الصيف اوفي الشتاء اوعنداقامة الفعاليات التعليميه اوالرياضيه اوالوطنيه لن يفسدها سوى بعض الشباب الذين يتواجدون على شكل تجمعات ويعمدون لافساد اي مناسبه ويتعمد بعضهم اتلاف المرافق العامه والعبث بكل منجز لاسباب ناتجه عن تدني مستوى التربيه !!.

في جولتي رأيت عشرات المركبات المتنقله (الفود ترك) والتي تعود ملكيتها ويقوم على تشغيلها شباب سعوديين اكِفاء فضلوا العمل والانتاج وشغل اوقات الفراغ على الفره والكسل والسلوك الخاطئ فلهم من الجميع الدعاء والمستقبل الواعد فهذه العينه من الشباب ستصل الى درجة الثراء في وقت وجيز اذا حافظت على دينها ووطنيتها ونقاء مسلكها وهم أهلاً لذلك !! 
في جولتي قلت للضيوف بان الامير منصور يمتاز بالنشاط والحيويه ويتطلع لخدمه الانسان والمكان بكل امانه وصدق واخلاص وبالتاكيد سيضيف سمو النائب الكثيرللملف السياحي الذي يحظى باشراف ودعم القياده الرشيده وسمو الامير فيصل بن خالد !!
في جولتي قلت باهميه ان يضع سمو رئيس مجلس التنميه السياحي بمنطقة عسير الامير منصور بن مقرن استراتيجيه واضحه المعالم والاهداف لمواسم الصيف والشتاء تقوم على موروث واصالة المنطقه والذي سيكفل جذب ملايين المصطافين وسيحقق السعوده في قطاع السياحه بنسبة تصل الى 100 % في الجبل والسهل والساحل !!
في جولتي وهذا الاهم شاهدت
دوريات الامن والهيئات والمرور والدفاع المدني تقوم بواجبها ؛ وراينا المحلات التجاريه وهي
تغلق ابوابها مع رفع الاذان ؛ وكان الجميع في حاله من الفرح والسرور يتسابقون لتادية الصلوات المفروضه شيبا وشبابا واطفالا من الذكور والاناث وقلنا جميعا هذا سر امننا ولابد لنا من المحافظه على هويتنا الاسلاميه ووطنيتنا التي تجري في عروقنا مجرى الدم !!.


اللهم احفظ هذه البلاد وقيادتها وسكانها ومقدساتها ومقدراتها من كل سوء ومكروه !!.
نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 


 

خدمات المحتوى


بــقــلــم :

بندر بن عبدالله ال مفرح

بندر بن عبدالله ال مفرح

تقييم
6.69/10 (123 صوت)