جديد الأخبار


الأربعاء 8 رمضان 1439 / 23 مايو 2018

 

الأخبار » أدب و ثقافة » الكاتب علي الموسى ادهشني خميس مشيط اكثر من امريكا
تاريخ اليوم : الأربعاء 8 رمضان 1439 / 23 مايو 2018
في جمعية وثقافة فنون ابها

الكاتب علي الموسى ادهشني خميس مشيط اكثر من امريكا

 

 نشر في :  23-08-1439 11:15  

 
أزد - مرعي عسيري 
أثار الكاتب المشاكس الدكتور علي سعد الموسى عدد من الأسئله وتشاد مع الحضور في الحوار المفتوح وقال الكاتب الدكتور علي بن سعد الموسى أن الفضل في حياته يحفظه لحمار كان يحمله على ظهره صبيحة كل يوم ليتلقى تعليمه على بعد مسافة 8 كم حتى تخرج مع شقيقه و ابن عمه وكلهم في مناصب جيده وكشف انه كان طالب غير عادي فكان الثاني على مستوى المنطقه الجنوبيه في المرحله الثانويه .
جاء ذلك خلال أمسية حوار مفتوح نظمتها جمعية الثقافة والفنون بأبها في مقرها بمركز الملك فهد الثقافي وادارها الأديب علي مغاوي والذي شهد حضور كبير ومنهم حضور رئيس ومجلس نادي ابها الرياضي وقال الموسى أن الكتّاب الذين يكتبون بإخلاص لا يأبهون للمزايدين المنحازين إلى قناعاتهم الأحادية لأنهم يؤمنون بالاختلاف وتعددية الآراء ولكنهم يتساءلون عن موارد المنطقة غير الطبيعية ونتاج خطط التطوير وإنفاق الوطن السخي بلا حدود .
و اشار مغاوي أنه ربما لم يخطط الشاب علي سعد الموسى وهو يدرس في أبها للتعايش مع المجتمع البريطاني تماما مثلما أمكنه استيعاب الحياة الأمريكية وهذه الفروق التعليمية والجامعية ومسئوليات العائلة والأطفال لكن بعض المتخرجين في كلية اللغة والترجمة شهدوا للأستاذ الجامعي أنه كان خارج المفاهيم التقليدية للتعليم المصرفي وأنه منحهم حرية البحث والاطلاع والنشاط فيما يمكن تسميته بإشكالية التعليم، معتبراً أن الدكتور علي الموسى من أشهر كتاب المملكة ومن أكثرهم تأثرا وتأثيرا في مشاهد الفكر وقنوات التنمية المختلفة .
ثم تحدث د. علي الموسى عن حياته مبيناً أن يعد نفسه ولد مرتين الأولى حيث دخل لمدينة أبها للمرة الأولى في حياته و الثانية حين دخل لأمريكا عام 1986م وما قبلها كان تاريخ من السبات ومستذكراً لحظة الدهشة الأولى مع دخوله لمحافظة خميس مشيط بمكوناتها و تطورها ولم يمر بمثل صدمة الدهشة التي عاشها حينها وعن تعليمه أوضح أنه حقق المركز الثاني في اختبارات الثانوية العامة ولم يعلم بذلك الا بعد ستة أيام و في مقابلة شخصية للدخول لجامعة الملك سعود لدراسة العلوم السياسية قلت للدكتور رضا لاري : اقترح ان تنسحب السعودية من اوبك.. لكن بقيت اسبوعين في العاصمة ابكي حتى عدت لابها و درست بها الجامعة على ايدي بريطانين و أمريكيون .
و عن دخوله عالم كتابة الرأي في الصحافة المحلية كشف الموسى أنه كان وليد الصدفة بعد غياب كاتب افتتاحية صحيفة الوطن " فرددت على سؤال قينان الغامدي عن قدرتي على تولي المهمة بتحدي أن أكتب له رأي جميع الاقسام ونجحت في كتابة المقالات بحكم تفرغي و عدم انشغالي الا بالقراءة .. فقلمي يكتب و لا اعلم ماذا اكتب فحياتي كلها تفكير للكتابة " مؤكداً انه لا يوجد حرية تعبير أو رأي مستقل حتى في أمريكا، ومكذباً مايشاع أنه يكتب بدعم و قال " هذه فقاعات انا لا مدعوم و لا مسنود ".
و انتقد الموسى ضعف التعليم الجامعي في فترة سابقة وعدم وجود بعد معرفي للطالب يساعده على التعبير عن رأيه
مصرحا أنه لا يوجد إعلام سياحي في منطقة عسير بمفهومة الحقيقي، و عد التغييرات الحضارية في المملكة دليل سرعة و تطور توجب أن يصمت عنه المتطرفيين من الجهتين و يترك الأمر لولي الأمر ليقرر و يفعل كما حدث مع تغيير الاجازات و قيادة المرأة و السينما .

image
image
image
image
image
image









نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
2.75/10 (153 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني