جديد الأخبار


الثلاثاء 6 محرم 1439 / 26 سبتمبر 2017

 

الأخبار » أدب و ثقافة » خطيب المسجد النبوي: عمر الإنسان الحقيقي ما مضى في الطاعات
تاريخ اليوم : الثلاثاء 6 محرم 1439 / 26 سبتمبر 2017
خطيب المسجد النبوي: عمر الإنسان الحقيقي ما مضى في الطاعات

خطيب المسجد النبوي: عمر الإنسان الحقيقي ما مضى في الطاعات

 

 نشر في :  09-08-1438 04:34  

 
أزد - أحمد الشهري :- حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي– في خطبة الجمعة – من الغفلة كونها من أعظم أمراض القلوب، مؤكدا أن عمر الإنسان الحقيقي هو مامضى في الطاعات أما مضى في المعاصي فهو خسارة من العمر.

وقال : أصلحوا قلوبكم بما يصلح القلوب، وراقبوها من الواردات عليها، المفسدة للقلوب، فالقلب ملك الجوارح , كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ” , وهل تعلمون أعظم أمراض القلوب التي يحرم من ابتلي بها من الخير كله أو كثير من أبواب الخير , ألا وهي الغفلة , فالغفلة المستحكمة هي التي شقي بها الكفار والمنافقون وهي التي أوجبت لهم الخلود في النار , وقد تكون الغفلة من المسلم عن بعض أبواب الخير وعن الأخذ بأسباب النجاة من الشرور.

وأضاف : الغفلة هي عدم إرادة الخير قصدا , وعدم محبته مع خلو القلب من العلم النافع والعمل الصالح , وهذه هي الغفلة التامة المهلكة , التي لا يفلح المرء معها إلا بالتوبة إلى الله , ولا يتبع الإنسان إذا استولت عليه إلا الظن وما تهواه نفسه وشيطانه ويحبه هواه من الشهوات.

وتابع : إن من أعظم ما ينقذ المسلم من الغفلة وآثارها الضارة ذكر الموت وما بعده فهو واعظ بليغ مشاهد مسموع يقين طعمه واقع أمره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَكْثِرُوا ذِكْرَ هادم اللَّذَّاتِ يَعْنِي الْمَوْت), ومن أكثر ذكر الموت صلح قلبه وزكا عمله وسلم من الغفلة وعند الموت يفرح المؤمن ويندم الفاجر ويتمنى الرجعة وهيهات أن يستجاب له , وعمر الإنسان مامضى في الطاعات وما مضى في المعاصي فهو خسارة عمره . نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
2.00/10 (71 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني