جديد الأخبار


الأحد 1 ربيع الأول 1439 / 19 نوفمبر 2017

 

الأخبار » متنوعة » تحذير.. بعض أدوية «الحموضة» تشكل خطرا على الكبد
تاريخ اليوم : الأحد 1 ربيع الأول 1439 / 19 نوفمبر 2017
تحذير.. بعض أدوية «الحموضة» تشكل خطرا على الكبد

تحذير.. بعض أدوية «الحموضة» تشكل خطرا على الكبد

 

 نشر في :  22-01-1439 07:36  

 
أزد - أحمد عسيرى :- حذَّرت نتائج دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا من مجموعة أدوية للحموضة تُعرف بأنها من “مثبطات مضخّة البروتون”؛ لأنها تزيد خطر إِصَابَة الكبد بالأمْراض.

وقالت الدراسة الجديدة التي نشرتها دورية “نيتشر كومينيكيشن”: إن “ضرراً إضافياً تسببه أدوية الحموضة المثبطة لمضخة البروتون؛ وَهُوَ زيادة احتمال إِصَابَة الكبد ببكتريا تؤدي إلى اعتلاله بشكل مزمن”.

واعتمدت أبحاث الدراسة على البيانات الصحية لـ 4830 شخصاً سبق لأكثر من نصفهم تناول أدوية الحموضة المثبطة لمضخة البروتون، وتبين أن هذه الأدوية تزيد خطر الإِصَابَة بالكبد الكحولي خلال الـ 10 سنوات التالية لتناولها بنسبة 20.7 بالمائة.

ويتزايد انْتِشَار هذه الأدوية، وتوصف لعلاج مشكلة الحموضة المزمنة وارتجاع حمض المريء، على الرغم من تزايد الأدلة على آثارها الجانبية السلبية.

ومن أمراض الكبد التي ترتبط باستخدام أدوية الحموضة على مدى طويل الكبد الدهني، والتهابات الكبد، فيما كانت دراسات سابقة حذّرت من أن تناول هذه الأدوية لفترة طويلة يؤدي إلى مجموعة أمراض مرتبطة بالسمنة ويزيد خطر الوفاة. نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  : تواصل


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
2.50/10 (365 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني