جديد الأخبار

جديد المقالات


الأربعاء 20 رجب 1440 / 27 مارس 2019

 

نشر في : 10-06-1440 10:44

يسأل الكثير عن العادات ، والتقاليد ، والتراث ، والموروث ، وأهم المواقع التاريخية ، والسياحية ، ومستوى الكثافة السكانية ، لمنطقة عسير ، وغالبا ما يتم التركيز على مدينة أبها وما جاورها . . . هذه الأسئلة بالتأكيد ترد لشخص بعينه ، أو لأشخاص آخرين من باب الثقة . . . من هؤلاء من يمتلك المعلومة الصحيحة أو جزء منها ، وآخرون لا يمتلكون الحد الأدنى من المعلومة ، وقد يطوع أحدهم المعلومة بشكل يخالف أمانة النقل والتوثيق ، وسيترتب على ذلك حتما جذب السائحين ، أو المستثمرين ، أو الزائرين ، لمدينة أبها أو المنطقة بأكملها ، أو العكس . . . التوثيق لكافة الفعاليات التي يقيمها أو يشرف عليها أي جهاز حكومي أو أي شركة أو مؤسسة معتمدة أمر مطلوب ، وبما يتلائم مع مكانة المنطقة وما تتمتع به من المقومات التاريخية للإنسان ، والمكان . . .

مايصاحب بعض المقاطع الخاصة بالتراث ، أو الموروث العسيري من التعليقات الشخصية ، أو من خلال موظفي الإرشاد السياحي ، أو بواسطة التقارير الإعلامية والمقالات الصحفية ، يحتاج إلى إعادة نظر وإلى ضبط هذا المنبر ؛ لضمان خروج المعلومات بشكل دقيق ومن أشخاص مؤهلين وأصحاب خبرة ودراية . . . هوية الوطن ، وترات مناطق المملكة وموروثها الأصيل ، يحتم على المهتمين بالتاريخ ، والرصد ، والتوثيق ، مخافة الله ، وضبط المعلومات بدقة متناهية ، وبما يحقق المصلحة العامة ، ويؤسس لقاعدة بيانات أو لبنك معلومات ، يكون مرجعا للمؤرخين ، والباحثين ، والمتعطشين للمعلومة الصحيحة ، وعونا للأجهزة الرسمية ، كالسياحة ، والتراث العمراني ، وما يتبعها من المتاحف الإقليمية ، والأندية الأدبية ، ووزارة البلديات ، وغير ذلك من الأفراد ، والجهات الرسمية ، التي تبحث عن المعين الصادق . . .

الماضي يرتبط بالحاضر ، ويؤسس للمستقبل المشرق ، ولدينا في المملكة العربية السعودية من الحضارة العريقة ما يجعلنا نتبوئ المركز الأول عالميا بلامنافس . . . رحم الله الآباء والأجداد على امتداد وطن الإسلام ، والمحبة ، والوسطية ، والسلام ، ورحم مؤسس هذا الكيان العظيم الملك العادل عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ، وأبنائه وأحفاده ، وأعان وسدد الملك الحازم سلمان ، وولي عهده الأمين فارس التطوير ، والعين التي لاتنام ، محمد بن سلمان . .
نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 


 

خدمات المحتوى


بــقــلــم :

بندر بن عبدالله ال مفرح

بندر بن عبدالله ال مفرح

تقييم
2.46/10 (155 صوت)