جديد الأخبار

جديد المقالات


الإثنين 22 صفر 1441 / 21 أكتوبر 2019

 

نشر في : 06-08-1440 10:42

في البداية ترددت كثيراً عن كتابة هذا الموضوع !!!!ولكن أمانة الكلمة وثبات الموقف أبتا إلا أن تفرضا على ذالك ولا يخفى على الجميع معنى الرويبضة والتي تعني :الرجل التافه وقيل الذي لا يفقه شيئاً في أمور العامة وقيل الرجل الوضيع بين الناس.
وكما يعلم الجميع أن علم الأنساب من الأمور المطلوبة بل من المعارف المندوبة وذلك لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية .....ولقد حثت عليها الشريعة الإسلامية المطهرة في مواضع كثيرة ومنها مشروعية معرفة أشرف نسب وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي الهاشمي صلى الله علية وسلم وعلى آل بيته الطاهرين وعلى أصحابه أجمعين الذي ولد بمكة وهاجر إلى المدينة المنورة ..فلا صحة للإيمان إلا بمعرفة ذالك ولا يعذر أحد.
وللتعارف بين الناس فيقال :فلان بن فلان ومن قبيلة فلان وخلافه ويدخل النسب في النكاح والميراث وأمور عدة.
وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث والذي يرويه عنه أبو هريرة رضي الله عنه (سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق,ويؤتمن الخائن ويخون فيها الأمين,وينطق الرويبضة....قيل وما الرويبضة...قال:الرجل التافه في أمر العامة) وفي لفظ عند الإمام أحمد (الفويسق يتكلم في أمر العامة)...*
ولنا في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة فقد كان أبو بكر رضي الله عنه عالماً بالأنساب والقبائل وكذلك عمر الفاروق رضي الله عنهم أجمعين وقد ثب في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المرأة تنكح لأربع(لدينها ولحسبها ولمالها ولجمالها) فرعى صلى الله عليه وسلم في ذلك النسب وهو الشرف بالآباء والأجداد والقبيلة والعوائد الكريمة والمواقف التاريخية...وفي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (اختاروا لنطفكم فإن العرق دساس).
وفي هذا العصر المليء بالمفاجآت نطق الرويبضة .....نعم نطق وأصبح يفند ويوجه ويفتي بلا علم ....تكلم في مناهجنا الإسلامية!!!! وحث على مشاركة المراءة في التعليم فصار لا يخلو كتاب مدرسي إلا وعليه اسم إمراءة.... صار يحرر الخطابات والاعتراضات وكأنه (باشــــــا) يعامل الناس بكبر وجفاء!!!!!!! يريد أن يكون فوق الناس!!!!!!!!! ويظن أن الناس يهتمون بأمره!!!!!!!!!!(ما حد درى بسعيدة في سوق الحطب)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هكذا هم يحبون الاختلاط والحرية !!!!!!!ويحبون إثارة الفتنة!!!!!!!!! ويحبون الأهواء وليس لديهم (ممنوع) نعم عادتهم إن أعطوا مدحوا إن لم يعطوا ذموا ؟؟؟؟؟ ليس لديهم مبادئ ثابتة!!!!!! أو عادات معروفة وقد قال الشاعر فيهم :
من علم الأسود المخصي مكرمة أقومه البيض أم إباؤه الصيد ..١١١
وقد قالها سيد البشر صلى الله عليه وسلم (ومن يعش فسيرى اختلافاً كثيرا) نعم أصبحوا يمتلكون الأموال ويتصدرون المجالس وقد كان وإلى وقت ليس بالبعيد لهم مكان معروفاً لايبارحه أبداً إلا إذا رفع نفسه رفعه القوم تقديراً له؟؟؟؟؟؟لا أحد ينكر عليه وكأنه مكتوب عليه(خطر ممنوع الاقتراب) هكذا هي الدنيا مد وجزر ...انخفاض ثم ارتفاع .... وقد قال الشاعر:
ماكنت احسبني أحيا إلى زمن يسئ ني فيه عبد وهو محمود
رحمك الله يا والدي فقد نصحتني كثيراً منهم ولكن لم ايقنها إلا الآن ؟؟؟؟؟ واقترح أن يكون رمز لهؤلاء الفئة فمثلاً....يقال أ/فلان بن فلان.... أو.... د/فلان بن فلان... يكون مثلاً أ.ر/فلان بن فلان....أو....د.ر/فلان بن فلان وذلك لتحذير العامة منهم ومن شرورهم على الدين والنفس والعرض....والله أعلم,,,,,,,,,,*
مرداس 2020
نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 


 

خدمات المحتوى


بــقــلــم :

يحي آل صقر

يحي آل صقر

تقييم
7.61/10 (97 صوت)