جديد الأخبار

جديد المقالات


الأحد 18 ربيع الثاني 1441 / 15 ديسمبر 2019

 

نشر في : 18-03-1441 01:15



✒ إن مواقع التواصل الإجتماعي ماهي إلا تقنية حديثة تسهل علينا تبادل الأفكار ؛ والمعلومات من خلال التواصل بين المجتمعات .

وتعتمد في ذاتها على وجود الشبكة العنكبوتية العالمية "الانترنت" والمتصل بالإجهزة الحاسوبية والهواتف وتمكنا من الوصول بسرعة إلى المحتوى الذي يتكون من معلومات شخصية أومستندات أو مقاطع فيديو أو صور .

وكذلك يستخدم للتواصل الاجتماعي والتفاعل مع العائلة والأصدقاء ويستخدم للوصول إلى العملاء بهدف الترويج للمنتجات والخدمات .

وفي هذا العصر الحديث والتقدم في ما يتميز به من ( التكنولوجيا ) الاتصال والتواصل الإجتماعي المتعدد الأنواع والأشكال فقد قدّم موقع التواصل الاجتماعي -بغض النظر عن هذا الموقع ومسمّاه- العديد من الفوائد المذهلة، أهمها أنّه سهّل عملية تبادل الأفكار بين الناس، كما أسهم في تعارف الناس على بعضهم البعض بشكلٍ أسرع.

كما ساعد موقع التواصل الاجتماعي في تبادل الآراء وشتى أنواع العلوم والآداب والكتب، كما أسهم في زيادة المعرفة بين الشعوب ونشر الثقافات المختلفة لها، وأعطى فرصة رائعة للباحثين عن التسلية والترفيه لممارسة هواياتهم، كما أصبح منصة للكثير من الناس كي ينشروا مناسباتهم الاجتماعية، ويدعون الآخرين إلى مناسبات مختلفة تخصّهم، وساعد في انفتاح المجتمعات والأشخاص بشكلٍ كبير.

على الرغم من أنّ موقع التواصل الاجتماعي له ايجابيات إلّا أنّه يحمل الكثير من السلبيات فمنها الإنشغال عن إداء بعض الواجبات كما أن فيه مدخل لنشر ثقافة الانحلال الخلقي والفساد و مكان لتخطيط الجريمة والتطرف .

فلابد من وضع الوسائل التي تعين على استخدام هذه المواقع في التواصل الاجتماعي بالوسائل الصحيحة ومنها جعل الرقابة الذاتية والوعي على كيفية التعامل مع هذه المواقع كذلك الرقابه من الوالدين على ابناءهم ومتابعة ما يتابعه ابناءهم وتوجيههم التوجيه الصحيح :

العمرُ ينقُص والإنسانُ فى تَرَفِ
والنُبل يَندُر كالإنصـاف والشرفِ

هذى المواقعُ فينـا أظهرتْ عجبًـا
والقلبُ يحملُ بُغضًا للفتى الخَرِفِ

فارحم إلهى أخًا يبغى مُناصحـةً
يُرسل إلىّ - بلُطفٍ - عند مُنْحَرَفِ

لا يَسأَم المرءُ من تِلقـاءِ شاشتـهِ
وعـن تَـعـلُّـم عِـلـمٍ لا نـجـده حَــفِى

فاحفظ أُخَىَّ شُروطًا للولُوجِ إلى تلك المواقع والصفْحات والصُحُفِ

أدِّ الفَـرائِـضَ واقـرأ وردَ قُـرآنٍ
و وردَ أذكـــارٍ هـيــا بـــلا سُـقُــفِ

أطـلـب عـلـوم لنـا فـيـها مُثابرة
وقـم بـأعـمـالـكْ و أكتب بلا سَخَفِ

حدّد مَوَاقِتَ فى استطلاعِ ما تَرُمِ
ولا تُـجـاوزهــا هــذا لـنـا يـكــفِى

وأخيراً :
لا تكاد تجد أمرًا إلا وله آفة، ومَن عرف الشرَّ اتقاه، ومَن جهله وقع فيه من حيث لا يدري.

ومن أكبر عيوب مواقع التواصُل أنها ربما تأخذ كثيرًا من وقتك وأنت لا تَشعُر ، فربما مرَّت بك ساعات تطالع مواقع التواصل في غير فائدة ؛ فلا بدَّ من ترشيد وقتك وحفظه من الضياع.
نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 


 

خدمات المحتوى


بــقــلــم :

بدرية بنت عبدالله آل غوى

بدرية بنت عبدالله آل غوى

تقييم
2.16/10 (184 صوت)