• ×
بدرية بنت عبدالله آل غوى
بدرية بنت عبدالله آل غوى

الكلمة وأثرها على القلوب

09-11-1441 05:12 صباحاً
✒للكلمات أثر كبير على نفس الانسان سواء كانت إيجابية أوسلبية ،فعندما نتحدث عن أثر الكلمة على القلوب فليست مجرد كلمات نطلقها أو مجموعة أحرف نرسلها على مواقع التواصل الاجتماعي إنها أعظم من ذلك فهي تبث مشاعر وصوراً في العقل وتمثل أخلاق وأدب قائلها فالكلمات هي شرح لشخصيته وكم من كلمات خرجت للهدم والتحطيم فهناك من يجهل ماذا يمكن أن تفعل الكلمة بنا ؟ وهل لها تأثير على حياتنا ! أجيب على ذلك نعم بالتأكيد فحينما تكون الكلمة حادة تصبح كالسكين لديها القدرة على أن تصل إلى الأعماق وتجرح بقوة وتتسبب في نزيف مستمر عندما نتذكرها نعم هذه هي الكلمة التي لها أثر كبير على القلب بعكس الكلمة الطيبة مثل الشجرة الطيبة تؤتي ثمرها ولو بعد حين قال تعالى (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا )).

إن الكلمات الحلوة لها تأثير سحري ليس على النفس فقط بل على الصحة والجسم ..

فالكلمة الطيبة تؤثر على الروح المعنوية للإنسان فتجعله منشرح الصدر فرحاً مبتهجاً ، لكن لابد أن تكون الكلمة نابعة من القلب وليست مجرد مجاملة ..

والكلمة الطيبة صدقة وهي شعبة من شعب الايمان قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )) ..

فحينما يطلق أحد منا كلمة حسنة نجد مستقبِلَها يرتاح ويبتسم ويتفاعل معك وينصت لما تقول، وبالكلمة تستطيع أن تبني أمةً من شبابها وأطفالها بل وشيوخها. ولذا، فإن الكلمة الطيبة صدقة، والكلمة السيئة ذنبٌ أيضاً.

فلينتبه كلٌ منا لما يخرج من لسانه ومن الكلمات التي يطلقها على والديه وإخوته وأبنائه وزوجته وأقربائه وأصدقائه وتلاميذه إذا كان معلماً، وكذا زملائه في العمل إذا كان يعمل.

وفي الشارع حينما يلاقي أي إنسان لاي ظرف من الظروف
وبعد هذا فكم للكلمة الطيبة من أثر عظيم وفوائد في تأليف القلوب وكسب الثواب والأجر من الله وتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة ..

فالله الله ، فيما تقولون وما تنطق به ألسنتكم وأفواهكم ، حتى تكتب لكم كلماتكم في ميزان حسناتكم جعلنا الله وإياكم ممن يتكلم بالكلمة الطيبة وينشر الخير بين الناس ..
أكثر