• ×
حسام الردادي
حسام الردادي

كيف تخطط لمشروعك التجاري

07-12-1441 03:40 مساءً
اهلا وسهلا بكم معنا بالجزء الثالث من موضوع كيف تخطط لمشروعك التجاري

ربما تحتاج لجهة تمول مشروعك إذا كانت إمكانيتك لا تسمح في بداية مشروعك ، وجهات التمويل الآن منتشرة في كل الدول ، عليك اختيار الأفضل منها وفي العادة يكون التفضيل بتسهيل شروط إجراءات التمويل ، الان لدينا بالسعودية اكثر من خمسه وعشرين جهة تمويل لاصحاب المشاريع*.

في البداية يجب عليك تحديد رأس المال الذي سوف تستثمر فيه، ويجب وضع جزء من رأس المال لمواجهة الاحتياجات المستقبلية لتشغيل المشروع.

ماهي مصادر التمويل

تمويل ذاتي
من صاحب المشروع نفسه

تمويل خاص
عن طريق علاقاتك الجيدة مع الغير، فقد يكون من قريب أو صديق أو مستثمر

تمويل عن طريق الصناديق الخيرية
تقوم هذه الصناديق بتمويل المشاريع الصغيرة ومساعدة المستثمرين الذين يبحثون عن تمويل خاص، هذه الصناديق مختلفة عن البنوك لأنها تشترط أن يتفرغ صاحب المشروع لمشروعه ولا يكون موظف حكومي، وأن يختار الموظفين من نفس الدولة، ويكون مقر المشروع بنفس المدينة.

قرض من بنك
في الغالب تطلب البنوك ضمانات تفوق مبلغ القرض كضمان للسداد وتحسب الفائدة لهم وتختلف نسبة الزيادة من بنك لآخر، وتشترط البنوك أن يكون صاحب القرض على رأس العمل وأن لا يقل الراتب عن مبلغ مايقدره البنك*.

الأسس المهمة لكتابة مقترح لمصادر التمويل

عليك تحديد فكرة المشروع وما هو المبلغ الكلي للتمويل وما هو نوع المشروع ؟ وهل هو تجاري أم صناعي أم خدمي أم زراعي ؟ تجهيز دراسة الجدوى وعليك تحديد الجهة الممولة لمشروعك*,*وتستطيع الدخول عن طريق مواقع صناديق التمويل على الانترنت وطباعة نماذج التقديم وكتابة دراسة الجدوى المبسطة لمشروعك ومن ثم إعادة ارسالها لهم وعادة تستغرق فترة التمويل من اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

نصائح خاصة
تعرف على الجهات الممولة لمشروعك واختر الأفضل منها، هناك صناديق كثيرة للتمويل كل منها يقدم عروضاً ومبالغاً تختلف عن الأخرى,*ادخل على مواقعهم على الانترنت وتصفحها جيداً وتفحص شروطها واختر مايتناسب معكم لبدء* مشروعك بعد الاستخارة*.

تابع معنا الجزء الرابع

اخوكم حسام الردادي
اخصائي نفسي ومستشار ومتخصص بادارة المشاريع التجارية
أكثر