• ×
صَالِح الرِّيمِي
صَالِح الرِّيمِي

مات طبيب الرحمة

07-12-1441 11:33 مساءً
✒فعلاً هناك خيارين بعد مماتك إما أن لا يترحم عليك الناس بسوء خلقك وشر أعمالك أو يترحم عليك الناس ويدعون لك لأنك إنسان محترم وتحب الخير للناس، فالنبلاء يرفعهم الله لنبلهم وسمو أخلاقهم، وتشع أرواحهم بوهج قوي يراه كل ناظر، هم كالشموس العالية في كبد السماء، في بروزهم ولا يحتاجون لفعل أي شيء نحن معتادون على فعله ..

عندما تخرج الدكتور محمد مشالي من كلية الطب، فتح عيادته الخاصة وكان بإمكانه أن يكسب كثيراً من مهنته بالحلال كحال كل أطباء الدنيا، لكنه أختار لنفسه أن يتاجر مع الله بمهنته ويعيش وسط الفقراء ويعالجهم بمحض إرادته بثمن زهيد يبتغي وجه الله والدار الآخرة ..

لم يظهر في البرامج واللقاءات ليحدثنا عن تجاربه الإنسانية، وشجاعته النادرة، وتضحياته الجسيمة، بل سخر الدكتور محمد مشالي رحمه الله وقته ومهنته وعمره لخدمه الفقراء والمساكين على مدار 40 عاماً من العطاء، واليوم ترجل الفارس عن جواده، ومات طبيب الرحمة والإنسانية الدكتور محمد مشالي رحمه الله ..

حياة الدكتور محمد مشالي هي صورة أخرى لأناس تحمل أرواحهم قيماً نبيلة ورسالة سامية للفقراء والضعفاء، في زمن طغت فيه المادة، وماذا لو نذر الأطباء من أوقاتهم ساعات أسبوعية للفقراء، لإجراء كشوفات ومعاينة وفحص وعلاج وعمليات؟!

بكل تأكيد سيجدون أثر ذلك على أرواحهم وعلى أجسامهم وعلى أعمالهم وأرباحهم وعلى أهليهم وأبنائهم وعلى عباداتهم،.. لأن الفقراء والضعفاء عادة لا يجدون ما يكافئون به من أحسن إليهم غير الدعاء، فكونوا من النبلاء لخدمة البشر بدون مقابل ..

في شهر رمضان الماضي، عرض أحد البرامج مبلغا كبيرا على الطبيب الراحل وتجديد عيادته لمساعدته في عمله التطوعي فرفض بإباء، وقال لهم العون والمساعدة من الله، وأنه لا يطلب مقابلا لعمله سوى من الله، وأضاف "أعطتني الدنيا أكثر مما أتمنى وأكثر مما أستحق، ولا يمكن أن أترك أحدا يموت من الألم" ..

*ترويقة:
كثيراً ما سمعنا الخطب والمحاضرات الرنانة من الدعاة والمصلحين عن الزهد والأخلاق والصدقات والورع وقوة الإيمان، لكن الذي يؤثر فينا وفي حياتنا فعلاً هو التطبيق العملي والفعلي والقدوة التي نراها تعيش بيننا بافعالها الطيبة واعمالها الخبرة أكثر من المتكلمين فقط ..

*ومضة:
الجميل وأنا أتابع في مواقع التواصل كل هذا الاحتفاء به، والترحم عليه تذكرت هذه الأبيات:
علوَّ في الحياة وفي الممات
لحقٌّ أنت إحدى المعجزات
اللهم اغفر وارحم وأكرم نزل الدكتور محمد مشالي ..
أكثر