جديد الأخبار


الإثنين 13 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018

 

الأخبار » أدب و ثقافة » إمام وخطيب المسجد النبوي يدعو إلى تزكية النفس بالتحلي بمكارم الأخلاق والسلوك الحسن والآداب الشرعية
تاريخ اليوم : الإثنين 13 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018

إمام وخطيب المسجد النبوي يدعو إلى تزكية النفس بالتحلي بمكارم الأخلاق والسلوك الحسن والآداب الشرعية

 

 نشر في :  25-01-1440 10:53  

 
أزد - المدينة المنورة : 
دعا إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. عبدالله البعيجان - في خطبة الجمعة - إلى مجاهدة النفس والتخلص من الأحقاد ، فالنفس الأمارة بالسوء ظلومة وجهولة ، تصاب بالعجب والكبرياء والحسد والرياء ، والغضب والحرص والطمع والشح والبخل والخوف والجشع وغير ذلك من الأمراض ، فتزكيتها إفراغها وتطهيرها من تلك الأعراض .

وقال : تزكية النفس بالتحلي بمكارم الأخلاق والسلوك الحسن والآداب الشرعية كالمحبة والإخلاص والصبر والصدق والتواضع والخوف والرجاء والكرم والسخاء والتوبة والاستغفار وتذكر الموت والفناء والإعراض عن الدنيا والإقبال على الله تعالى .

وأضاف : إن سبيل التخلص من شرور النفس هو تزكيتها ورعايتها ومعاهدتها ، وقد أقسم الله في كتابه أحد عشر قسماً متتالية على فلاح من زكاها ، وخيبة من دساها فقال سبحانه : " وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا " ، مشيرا إلى أن تزكية النفوس لا تتأتى إلا بمقام الإحسان : "أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك " ، لا تتأتى إلا بمخالفة الهوى وملازمة التقوى ، لا تتأتى إلا بمخالفة النفس الأمارة بالسوء ، وترك ملذاتها وشهواتها ، فمن وُفق لقمعها نال المنى ونفسه بنى ، ومن أرخى لها العنان ألقت به إلى سبل الهلاك والردى .

وقال : الجهاد ذروة سنام الإسلام ، وفريضة من أعظم فرائضه ، وأعظم الجهاد مجاهدة النفس فألجموها عن ملذاتها وافطموها عن شهواتها ففي قمعها عن رغبتها عزها ، وفي تمكينها مما تشتهي ذلها وهوانها ، فعداوة النفس مثل عداوة الشيطان ، وإن الله قد حذركم طاعتها في القرآن ، قال تعالى : " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ".

وأضاف : تزكية النفس بمخالفة الهوى وعدم تلبية رغباتها وفطامها عن شهواتها وملذاتها والإنكار عليها ومعاتبتها . " قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ ، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ ". نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
4.01/10 (64 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني