جديد الأخبار


الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018

 

الأخبار » #عسير | أخبار عسير » طلاب جامعة الملك خالد ينقبون للموسم الـ 11 عن الآثار في جرش التاريخية
تاريخ اليوم : الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018

طلاب جامعة الملك خالد ينقبون للموسم الـ 11 عن الآثار في جرش التاريخية

 

 نشر في :  11-03-1440 11:11  

 
أزد - أبها - سلطان مسلط : 
شارك 13 طالبا من طلاب جامعة الملك خالد، للموسم الحادي عشر، في التنقيب بموقع جرش الأثري، الذي يقع على مسافة 15 كلم جنوب محافظة خميس مشيط، جنبا إلى جنب مع فريق هيئة السياحة والتراث الوطني، بإشراف أستاذ الآثار المساعد ووكيل كلية المجتمع بخميس مشيط الدكتور علي بن عبدالله مرزوق.

وأوضح الدكتور مرزوق أن هذه المشاركة تأتي بتوجيه من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، واستمرارا لجهود الجامعة ومشاركاتها في المواسم السابقة، وتفعيلا للشراكة مع هيئة السياحة والتراث الوطني.

وضم الفريق الطلابي 13 طالبا يمثلون كلية الهندسة من قسمي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، وكلية المجتمع، وقسمي التاريخ والقانون، وهم الطلاب الذين سبقت مشاركاتهم في التنقيب في المواسم الماضية، واكتسبوا الخبرة في أعمال التنقيب، وطرق تسجيل المعثورات، إضافة إلى الرفع المساحي.

وذكر الدكتور مرزوق أن موقع جرش الأثري يعد من المواقع المهمة في منطقة عسير نظرا لموقعه المتميز قديما؛ إذ إنه كان يقع على طريق الحج اليمني، وطريق التجارة القديم الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها، إضافة إلى اشتهار الموقع بالصناعات الحربية والجلدية، واحتوائه على بقايا أساسات حجرية لمبان ضخمة، ومعثورات يعود تاريخها إلى فترات إسلامية وفترات ما قبل الإسلام.

وأضاف أن الموقع يتميز باحتوائه على حصن، ومسجد، ومعثورات أثرية تجمع بين الفخارية، والحجرية، والزجاجية، والمعدنية، إضافة إلى خبث الحديد، ونقش (الأسد والثور) الشهير الذي ربما كان يرمز للنماء والقوة، كما يمتاز الموقع بوجود مركز للزوار يتيح لهم الاطلاع على المعثورات المكتشفة، ونبذة عن الموقع وأهميته التاريخية، مقدما شكره إلى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، وإلى معالي مدير الجامعة؛ لإتاحة هذه الفرصة لطلاب الجامعة للمشاركة في أعمال التنقيب للموسم الحالي.

image
نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
8.37/10 (52 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني