جديد الأخبار


الخميس 16 جمادى الثاني 1440 / 21 فبراير 2019

 

الأخبار » متنوعة » عادات يومية تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم تعرف عليها
تاريخ اليوم : الخميس 16 جمادى الثاني 1440 / 21 فبراير 2019

عادات يومية تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم تعرف عليها

 

 نشر في :  10-05-1440 05:17  

 
أزد - وكالات : 
تنظّم الهرمونات، العديدَ من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي، والصحة الإنجابية، والتحكم في الشهية، ودرجة حرارة الجسم، ونمط النوم، والنمو وتطور الجسم؛ إلا أن هناك بعض العادات اليومية يمكن أن تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم ويمكن مراقبتها والتقليل قدر الإمكان.

ووفقاً لتقرير موقع " deteroutdoor"، تقوم الغدد المختلفة داخل الجسم بإفراز الهرمونات التي تضمن الأداء السليم للجسم، وأي اختلال خفيف للهرمونات في جسم الإنسان يمكن أن يعرقل سير العمل السليم.

وقال التقرير الذي نقلته صحيفة "اليوم السابع" المصرية أمس: يمكن أن يؤثر الكافيين على المستوى الهرموني؛ خاصة إذا كنت تستهلك الكثير منه في اليوم الواحد، إذا كنت مدمناً على فنجان القهوة؛ فيمكن أن تؤثر على الهرمونات المختلفة، بما في ذلك هرمون الكورتيزول والإستروجين المسؤول عن الصحة الإنجابية للمرأة.

وأضاف: النوم الكافي ضروري لأداء وظائف الجسم بصورة سليمة؛ حيث يضمن النوم المناسب مستوى طاقة كافياً لأداء المهام اليومية بكفاءة، وينظم نمط نومك أيضاً مستويات الهرمونات المختلفة في الجسم.. ويؤثر الحرمان من النوم على هرمونات مثل الأنسولين، الجريلين، الكورتيزول، الليبتين، وهرمون النمو.

وأشار التقرير إلى أن الابتعاد عن التوتر والضغوط، يحافظ على مستويات اثنين من هرمونات الإجهاد بشكل رئيسي في الجسم، وهما هرمون الكورتيزول والأدرينالين؛ فهرمون الكورتيزول يسمى أيضاً بهرمون الإجهاد، الذي يتحكم في المزاج والصحة العقلية؛ بينما يتحكم الأدرينالين في مستويات السكر في الدم ووظائف القلب، كما يوفر الطاقة للجسم.

واستطرد التقرير: يؤثر النظام الغذائي أيضاً على المستوى الهرموني في جسم الإنسان، وبعض المواد الغذائية هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات؛ فالأطعمة التي يجب تناولها لتحقيق التوازن الهرموني هي الحبوب الكاملة، واللبن، والسمك الدهني، والشاي الأخضر، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب والفاصوليا والمأكولات البحرية.

وأكد أنه عند تناول الكثير من الطعام خاصة المليء بالدهون؛ يلاحظ الإنسان بالتأكيد حدوث تغيير في وزنه؛ لكنه يغير أيضاً من مستوياتك الهرمونية؛ فقد يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة مستويات الأنسولين؛ مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للأنسولين؛ في حين أن تناول سعرات حرارية أقل من المطلوب، يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول. نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
4.92/10 (243 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني