جديد الأخبار


الجمعة 14 شعبان 1440 / 19 أبريل 2019

 

الأخبار » متنوعة » معلومات هامة عن "عقرب فلسطين الأصفر" صاحب أخطر وأغلى سم في العالم
تاريخ اليوم : الجمعة 14 شعبان 1440 / 19 أبريل 2019

معلومات هامة عن

 

 نشر في :  26-06-1440 04:26  

 
أزد - وكالات : يُعَد عقرب فلسطين الأصفر من أخطر أنواع العقارب على وجه الأرض؛ لكن السم الذي يجعل منه خطيراً، هو نفسه السائل الأغلى في العالم؛ إذ يبلغ ثمن قطرةٍ أصغرَ من حبة السكر منه، 130 دولاراً؛ لأنه العلاج لسرطان الدماغ والحبل الشوكي.

وينقل موقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله" عن مجلة "بيزنس إنسايدر"، أن الجالون الواحد من سم هذا العقرب يساوي 39 مليون دولار؛ لكن هذا السائل من الصعب الحصول عليه؛ إذ نحن بحاجة إلى استخلاص هذا السم من 2.64 مليون عقرب؛ من أجل جالون واحد؛ وهو ما يجعل منها مادة نادرة.

ومن بين الفوائد الطبية لسم العقارب، استخدامه في الطب؛ إذ تُستعمل مادة "كلوروتوكسين" الموجودة في السم لعلاج سرطان الدماغ والحبل الشوكي، كما تم استعماله من طرف الباحثين للقضاء على الملاريا الذي ينقله البعوض؛ فضلاً عن استخدامها ضد أمراض العظام الذي تنقله الجرذان. وهذا ما جعل منه مادة مطلوبة، يحاول الباحثون الحصول عليه من أجل استخدامه في الأبحاث الطبية.

علاج السرطان عن طريق سم العقارب، هو أمر أصبح له انتشاره في عالم الطب؛ إذ قامت شركة "بليز بيوساينس" للتكنولوجيا الحيوية في سياتل بجمع 5 ملايين دولار أمريكي لإجراء تجربة محورية بتلوين الورم "Tumor Paint"، تهدف إلى القضاء على الأورام السرطانية حسب ما ذكره موقع "GeekWire".

وتقوم فكرة "Tumor Paint" أو تلوين الورم، على إظهار الأورام السرطانية خصوصاً لدى الأطفال؛ إذ يعمل السم على ربط الخلايا السرطانية ببعضها دون التأثير في الخلايا غير المصابة. ومن ثم محاولة مكافحة الجزء المصاب فقط بسم العقرب، كما قامت الشركة باختبار التقنية على الأطفال المصابين بأورام في جهازهم العصبي المركزي.

وكان موقع "بيزنس إنسايدر"، قد ذكر قيام باحثين مغاربة بابتكار جهاز لاستخلاص سم العقرب يعمل عن بُعد؛ حيث نجحت التجربة في قيام الجهاز باستخراج السم من أربعة عقارب مرة واحدة، ويأمل العلماء في نشر هذا الجهاز عالمياً وتسويقه؛ من أجل جعل عملية استخراج السم من العقارب سهلة وأكثر وأماناً. نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
2.00/10 (310 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني