• ×

البيت الأبيض ووزير الخارجية يشددان على عدم السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم

البيت الأبيض ووزير الخارجية يشددان على عدم السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم
29-10-1440 02:23 مساءً
أزد - وكالات : دعت الإدارة الأمريكية المجتمعَ الدولي إلى استعادة المعيار القديم في حظر الانتشار النووي وعدم السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو في بيان صحفي أمس: إن الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب على مستوى العالم اتخذت خطوات جديدة لتعزيز طموحاتها النووية؛ وذلك لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن الإقليمي.

وأضاف بومبيو: "يجب ألا يسمح أي اتفاق نووي للنظام الإيراني بتخصيب اليورانيوم على أي مستوى".

وأشار البيان إلى أن إيران لديها القدرة المطلقة على السعي للحصول على الطاقة النووية السلمية دون تخصيب محلي، وأن النظام الإيراني المسلح بالأسلحة النووية، سيشكل خطرًا أكبر على المنطقة وعلى العالم.

وأكد وزير الخارجية الأمريكية التزام بلاده بالتفاوض على اتفاقية جديدة وشاملة مع النظام الإيراني لحل تهديداته للسلم والأمن الدوليين؛ مضيفًا أن استمرار إيران في رفض الدبلوماسية وتوسيع برنامجها النووي؛ سيزيد من الضغوط الاقتصادية وحدّة العزلة الدبلوماسية عليها.

كما قال البيت الأبيض، أمس الاثنين، إن واشنطن مستمرة في سياسة فرض الضغط الأقصى على إيران، لتغيير نهجها وإلزامها بمبدأ عدم تخصيب اليورانيوم.

وذكر البيت الأبيض في بيان بعد إعلان إيران أن مخزونها من اليورانيوم المخصب لمستوى منخفض قد تجاوز الحد المسموح به بموجب اتفاقها النووي المبرم مع القوى العالمية في 2015م.


وقال إن "الضغوط القصوى على النظام الإيراني ستستمر إلى أن يغير زعماؤه نهجهم"، مضيفًا: يجب أن نستعيد مبدأ منع الانتشار النووي القائم منذ فترة طويلة والخاص بألا تخصب إيران اليورانيوم.