جديد الأخبار


السبت 20 صفر 1441 / 19 أكتوبر 2019

 

الأخبار » أدب و ثقافة » الخثلان عن حكم دعاء المرأة للمتوفى عند باب المقبرة : "الدعاء لا فرق أن يكون عند باب المقبرة أو في أي مكان والمرأة ممنوعة من زيارة القبور"
تاريخ اليوم : السبت 20 صفر 1441 / 19 أكتوبر 2019

الخثلان عن حكم دعاء المرأة للمتوفى عند باب المقبرة :

 

 نشر في :  06-11-1440 10:48  

 
أزد - الرياض : أكد الشيخ "الخثلان" أنه ليس من البر بالميت التردد على المقابر لأجل الدعاء له ؛ لكون ذلك يحتاج إلى دليل". ونبه إلى أن حديث "الميت إذا زاره أحد يعرفه ويرد عليه السلام" ضعيف، لا يصح عن النبي ﷺ.

جاء ذلك في رد "الخثلان" على متصلة في برنامج الجواب الكافي سألته عن حكم ما تفعله امرأة وبناتها بالذهاب إلى باب المقبرة من أجل الدعاء لوالدهن.

فأجاب : "الدعاء لوالدهن لا فرق أن يكون عند باب المقبرة أو في البيت أو في أي مكان. الدعاء هو دعاء للميت. والمرأة ممنوعة من زيارة القبور. وقد لعن النبي ﷺ زوّارات القبور. إنما يشرع ذلك في حق الرجال. قال رسول الله ﷺ (كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها؛ فإنها تذكِّر بالآخرة). أما النساء فليس لهن زيارة القبور".

وأضاف الخثلان أن الإحسان للميت يكون بما وردت به السُّنة كما في قوله ﷺ: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". وأوضح أن ما ينفع الميت الصدقة الجارية "الوقف"، أو الصدقة العادية، والعلم الذي ينتفع به كتوزيع الكتب النافعة، ونحو ذلك، ودعاء الولد الصالح، وأيضًا ثواب الحج والعمرة يصل إلى الميت، وكذلك إكرام أصدقاء الميت.

ونصح الشيخ الخثلان الأم وبناتها بألا يفعلن ذلك، وأن يقمن بالدعاء لوالدهن المتوفى في أي مكان، وأن يقمن بالإحسان إليه أولاً بالحرص على الدعاء له كل يوم، وبالصدقة، والاعتمار، والحج عنه.. فهذا من الإحسان إليه، ومن البر به.

نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
8.20/10 (284 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني