جديد الأخبار


الثلاثاء 18 محرم 1441 / 17 سبتمبر 2019

 

الأخبار » محليات » تعرف على مواصفات مسجد "فخر المسلمين" أكبر جامع في الشيشان الذي يشارك في افتتاحه وزير الشؤون الإسلامية
تاريخ اليوم : الثلاثاء 18 محرم 1441 / 17 سبتمبر 2019

تعرف على مواصفات مسجد

 

 نشر في :  21-12-1440 08:58  

 
أزد - واس : تواصل المملكة ريادتها في خدمة الإسلام والمسلمين وتشجيعا منها للأعمال التي تخدم الإسلام فسوف يرأس وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وفد المملكة العربية السعودية، المشارك في افتتاح مسجد "فخر المسلمين"، يوم غد الجمعة، والذي يعد أكبر جامع في جمهورية الشيشان.

ويرعى الافتتاح الرئيس الشيشاني رمضان أحمد قاديروف، وبحضور الوفود الإسلامية من عدة دول.

ويعد مسجد "فخر المسلمين" تحفة العمارة الإسلامية الحديثة، وبُني على طراز البوابات الأربع المتناظرة، التي يقابل بعضها بعضًا ، صممه المهندس المعماري الأوزبكستاني عبد القهار تردايف؛ حيث فاز مشروعه بالمسابقة الدولية التي تم الإعلان عنها قبل البدء بأعمال البناء.

بُني المسجد في مدينة شالي في جمهورية الشيشان، وتم البدء بأعمال البناء في 2 ديسمبر من عام 2012م، استخدم في عملية بناء المسجد أكثر من 6500 طن من رخام التاسوس الأبيض المستخرج من اليونان، وقام بأعمال الزخرفة الداخلية للمسجد فنانون أوزباكستانيون في الورشة الفنية: "ILKHOM PAIRSI".


*مواصفات المسجد

يتألّف المسجد من طابقين، بالإضافة إلى القبو، ويأخذ شكلًا مربعًا، ويصل طول الضلع فيه إلى 65 مترًا، ويبلغ طول أسس المسجد الخراسانية 100 متر.

توضع في كل زاوية من زوايا المسجد الأربع مئذنة مستقلة يبلغ ارتفاعها الإجمالي 63 مترًا.

تتداخل القاعة الرئيسة في الطابق الأرضي مع القباب بشكل جميل جدًّا، كما تلاحظ في حرم المسجد ثمانية أقواس داعمة للقباب متقاطعة فيما بينها.

يبلغ ارتفاع المسجد 11,45 مترًا، في حين يبلغ ارتفاع القبة الرئيسة 41 مترًا، وقطرها 23 مترًا.

علقت في المسجد 403 ثريات بلغ وزنها 18,35 طنًّا، وتم تصنيع الثريات خصيصًا للمسجد وذلك من قبل الشركة التركية: "USTUN AVIZE"، بتصميم خاص يسمى: "الدعاء"، وبلغ وزن الثريا الكبيرة للقبة الرئيسة في المسجد 2,5 طن، فيما بلغ ارتفاعها 7,8 متر.

أما سجاد المسجد فبلغت مساحته 8000 متر مربع، ووزنه 36 طنًّا، وصنع السجاد من الصوف النيوزيلندي من قبل الشركة التركية "OSMANLI KASMIR HALI"، وتم تزيين السجادة الزرقاء الفيروزية بالزخرفة الشيشانية الوطنية وبرسم الزنبق.

يبلغ ارتفاع القبة الرئيسة 41 مترًا، فيما يبلغ ارتفاع مآذن المسجد 63 مترًا.

تبلغ المساحة الشاغرة للمسجد 9,700 متر مربع، وتصل القدرة الاستيعابية للمسجد في الداخل 20 ألف مصلٍّ، وفي الخارج مئة ألف مصلٍّ.

بُني بجانب المسجد أربعة أبنية خاصة فيها أماكن الطهارة والوضوء.

كما تحيط بالمسجد مناطق خضراء تبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع. نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
7.76/10 (41 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني