جديد الأخبار


الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 / 19 نوفمبر 2019

 

الأخبار » محليات » أكبر بنك سعودي يطرح أسهمه للاكتتاب
تاريخ اليوم : الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 / 19 نوفمبر 2019

أكبر بنك سعودي يطرح أسهمه للاكتتاب

 

 نشر في :  12-11-1435 08:30  

 
أزد - أحمد عسيري :- سعى البنك الأهلي التجاري، وهو أكبر بنك في السعودية من حيث الأصول، لبيع حصة مقدارها 15% من أسهمه في البورصة السعودية في الربع الأخير من العام الحالي، وفقاً لشخصين على اطلاع بهذا الموضوع.

وبحسب صحيفة اليوم قدم البنك خططه للاكتتاب العام الأولي إلى هيئة السوق المالية السعودية في الأسبوع الماضي وربما تقوم الهيئة، التي هي الجهاز التنظيمي لسوق الأوراق المالية، بإعطاء موافقة من خلال مسار سريع، بحيث يمكن بيع الأسهم قبل نهاية العام الحالي، وفقاً للمصدرين المطلعين.

يشار إلى أن عملية طرح أسهم البنك للاكتتاب العام الأولي يمكن أن تجمع حوالي 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار)، وفقاً لشركة «الرياض المالية»، الذراع الاستثمارية والخدمات المالية التابعة لبنك الرياض. وهذا سيجعل عملية الطرح المذكورة أكبر عملية من نوعها لهذا العام، متفوقة بذلك على الطرح الأولي في مارس الماضي لأسهم شركة Japan Display Inc. التي بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار. ومن المتوقع أن تؤدي عملية طرح أسهم الشركة الصينية «علي بابا»، المختصة بالتجارة الإلكترونية، في نيويورك إلى جمع مبلغ يصل إلى 20 مليار دولار في وقت متأخر من شهر سبتمبر الحالي، وهي صفقة تنطوي على إمكانية أن تكون أكبر عملية طرح للأسهم في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال البنك الأهلي التجاري إنه عين بنك إتش إس بي سي HSBC وبنك الخليج الدولي ليقدما الاستشارات المالية بخصوص عملية الاكتتاب المذكورة. وقد امتنعت هيئة السوق المالية عن التعليق، في حين رفض البنك الأهلي التجاري الرد على طلب للتعليق من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني.

المستثمرون الأجانب

يعتبر مؤشر الأسهم السعودية «تداول» سادس أفضل بورصة من حيث الأداء في العالم لهذا العام من حيث القيمة بالدولار، حيث ارتفع بنسبة 30%، وفقاً لبيانات من تجميع بلومبيرج.

في الأول من سبتمبر الحالي وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له منذ 6 سنوات، بعد أن أعلنت هيئة السوق المالية أنها ستبدأ السماح للاستثمار الأجنبي المباشر بشراء الأسهم السعودية في السنة المقبلة.

ومن الشركات الأخرى التي تعتزم بيع أسهمها وسط الانتعاش الكبير في مؤشر تداول، هناك شركة أكوا ACWA الدولية للطاقة، وهي شركة سعودية مختصة بإنتاج الطاقة، والتي استخدمت في العام الحالي البنك السعودي الفرنسي ليقدم لها النصح والمشورة حول عملية اكتتاب يمكن أن تجمع لها مبالغ تصل إلى 1.1 مليار دولار، وفقاً لما قاله شخصان على اطلاع على الموضوع.

وفي فبراير الماضي قالت مجموعة سامبا المالية: إنه تم تعيينها لتكون المستشار المالي من أجل عملية طرح للأسهم في وحدة الشحن التابع للخطوط العربية السعودية، في حين أن عادل الغامدي، الرئيس التنفيذي لتداول، قال في مايو إن البورصة تعتزم أيضاً أن تطرح أسهمها للاكتتاب العام. نقلاً عن صحيفة أزد الإكترونية

 المصدر أو شرح الصورة  :


 

خدمات المحتوى

 

تنـبيــة :  تُتيح لك ( صحيفة أزد ) التعليق على الخبر أو الرد على أي تعليق مالم يكون التعليق مخالف " للشريعة الإسلامية أو مخالف لنظام الدولة أو خادش للذوق العام ".. و الصحيفة تُخلي مسؤوليتها عن أي تعليق يخالف ما ذكر ..

 

 



تقييم
0.00/10 (0 صوت)

 

شرح  التسجيل في #حساب_المواطن بالفيديو و الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار السعودية , عاجل ,صحيفه,اخر الاخبار,اخبار عسير , عسير,ابهاusdv, جديد,حصري ,أزد ,ازد , صحيفة , الالكترونية ,,أخبار, صحيفة عاجل , صحف ,الإلكتروني