• ×

بهدف إثراء المحتوى العربي.. طالبات جامعة الملك خالد يُترجمن أكثر من 100 مقالة لـ "ويكيبيديا"

بهدف إثراء المحتوى العربي.. طالبات جامعة الملك خالد يُترجمن أكثر من 100 مقالة لـ "ويكيبيديا"
05-12-1441 12:15 مساءً
أزد . سلطان مسلط : اختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة تعاونها مع مشروع ويكي دون بالمركز السعودي للمحتوى الرقمي بدارة الملك عبدالعزيز، والذي انطلق بهدف إثراء المحتوى العربي في الموسوعة العالمية الحرة "ويكيبيديا"، التي تعد أكبر ساحة توثيقية معلوماتية ومجانية على الإنترنت.

وفي التفاصيل، أوضحت عميدة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة هدى مسعود أن 60 طالبة متطوعة من جامعة الملك خالد ترجمن ضمن هذا المشروع أكثر من 100 مقالة من الإنجليزية للعربية من المقالات الموثوقة والمحكمة ذات الصبغة المعلوماتية الأصيلة، بهدف إثراء المحتوى العربي بشكلٍ علمي ذي تأثير، والإسهام برفع عدد المقالات العربية التي لا تتجاوز 13% من إجمالي اللغات الأخرى، وذلك خلال الفصل الصيفي 1441هـ.

وقد مثّل المشروع المحرّرة بموسوعة ويكيبيديا ريم بنت نايف المطيري، وبعض محرري وإداريي الموسوعة، وأشرفت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة سمر آل النمر على المبادرة، ونُشِرت المقالات بعد إجازتها وتصحيحها من قِبل المشرفين.

ويهدف هذا المشروع في مجمله إلى إثراء المحتوى الوطني والعربي والإسلامي في الموسوعة الحرة ويكيبيديا، بالإنشاء أو التطوير والترجمة للمقالات بالرجوع لأمهات الكتب والمعلومات الموثقة الحقيقية غير المزيفة، وإبراز تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية والعالمين العربي والإسلامي والعمل على ردم الفجوة بين المستخدمين السعوديين للشبكة العنكبوتية ونسبة المحتوى الرقمي، ونشر مواد تعليمية رقمية عن تاريخ وحضارة المملكة، وتأصيل المواد الرقمية المنشورة عن تاريخها، والعمل على تصحيح بعض المغالطات، وقد تنوعت الموضوعات بين التاريخ والحضارة والتراث والمعالم والأعلام والسير.
أكثر