• ×

وزير الخارجية البحريني: موقفنا ثابت من البرنامج النووي الايراني

وزير الخارجية البحريني: موقفنا ثابت من البرنامج النووي الايراني
15-09-1442 11:32 مساءً
أزد ـ الرصد .

شارك الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء الموافق ٢٧ أبريل ٢٠٢١م، في اجتماع خليجي عبر الاتصال الالكتروني المرئي، مع سعادة السيد روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران.

وشارك في الاجتماع من دول مجلس التعاون الدكتور أنور محمد قرقاش، مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للشؤون الدبلوماسية، وسمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، و*الشيخ خليفة بن علي الحارثي، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية في سلطنة عمان، و*الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، و*مجدي أحمد الظفيري، نائب وزير خارجية دولة الكويت.

وقد أطلع روبرت مالي وزير الخارجية وأصحاب السمو و الوزراء وممثلي دول المجلس المشاركين في الاجتماع على آخر المستجدات بشأن المفاوضات الدائرة في فيينا بين مجموعة 5+1 وإيران حول الملف النووي الإيراني، والجهود التي تبذلها الدول الأطراف بهذا الخصوص.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران حرص الرئيس الأمريكي جو بايدن على التشاور مع دول مجلس التعاون بشأن المفاوضات الدائرة حول برنامج إيران النووي، وقال إنه يرغب في التعرف على وجهة نظر دول المجلس بهذا الخصوص، وسبل المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه، عبر الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن شكر وتقدير مملكة البحرين للمبعوث الأمريكي الخاص لإيران على إطلاع دول مجلس التعاون على سير المفاوضات، مؤكدًا تطلع الدول الأعضاء إلى إحراز تقدم ملموس في هذه المفاوضات والتوصل إلى اتفاق جديد أكثر شمولًا ووضوحًا، واستراتيجية شاملة تفتح آفاقًا واسعة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية تمسك دول مجلس التعاون بموقفها الثابت من البرنامج النووي الايراني، وضرورة التشاور معها حول المفاوضات الجارية مع إيران بهذا الخصوص، وأن يشمل أي اتفاق مع إيران برنامجها لتطوير الصواريخ البالستية، ومواصلة تدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ودعمها للتنظيمات والمليشيات الإرهابية، مشددًا سعادته على أن أي اتفاق لا يأخذ في الحسبان هذه الاعتبارات لن يكتب له النجاح.

وقال الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني إن مملكة البحرين سوف تواصل التشاور مع الدول الصديقة والحليفة بهذا الخصوص، والعمل بقرب مع الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

حضر الاجتماع عن وزارة الخارجية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين في واشنطن، و*الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، و*الشيخ عبدالله بن علي آل خليفة، رئيس قطاع شؤون الأمريكيتين بالوزارة.
أكثر